google-site-verification=-hL6jfmRODiUB9qSrw_SeCLSjVs4w_g0zluZicUUSYw
الرئيسيةالنفقةقضايا نفقة يمكن للمرأة إقامتها ضد زوجها دون طلاق تعرف عليها
النفقة

قضايا نفقة يمكن للمرأة إقامتها ضد زوجها دون طلاق تعرف عليها

يختلط الأمر على مقيمي دعاوى الأحوال الشخصية بأن قضايا النفقة مرتبطة بالدعوى الأولى وهي الطلاق،ولكن هذا مفهوم خاطئ، فالقانون يسمح بإقامة دعاوى النفقات حتى حال عدم رغبة الزوجة في الطلاقالتقرير التالي يرصد وفقا المستشار القانوني  هانى احمد حول  أهم 5 قضايا يمكن للمرأة إقامتها على زوجها بدون طلاقها:

زوج يرفض العمل 
عندما تجد الزوجة زوجها لا يعمل ويتحجج لعدم تحمل مسئولية ولا ينفق عليها وعلى أبنائه فعليها إقامة دعوى نفقة زوجية، وستقوم المحكمة بحفظ جميع حقوقها كأم وطلب تحريات حول دخله الشهري (إن وجد) وتخصيص جزء منه للإنفاق عليها وعلى أبنائها.

نفقة صغار
يمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

بيع الأثاث بدون علمها
وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

دعوى مصاريف مدارس 
وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

الزوج البخيل 

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

دعوى ألعاب للطفل 
في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعاب مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *